الاثنين، 18 مايو 2015

مصطلحات بيداغوجية

- بيداغوجيا :
  لها عدة دلالات اصطلاحية ،لكنها تشير في مدلولها العام إلى عملية التفكير حول الغايات والأهداف التربوية العامة ، وحول الوسائل والمناهج و العلاقات التربوية .
  بعضهم يقسم البيداغوجيا إلى قسمين : بيداغوجيا نظرية ، و بيداغوجيا تطبيقية .
  وبعضهم يميز بين البيداغوجيا والتربية ، فيجعل التربية خاصة بالممارسة والتطبيق ، والبيداغوجيا خاصة بالبحث النظري ....
- ديداكتيك :
 هو شق من البيداغوجيا موضوعه التدريس .
 وقد يستعمل مرادفا للبيداغوجيا والتعليم .
 ويحيل هذا المصطلح على استعمال طرق وتقنيات التدريس الخاصة بكل مادة دراسية فيقال ديداكتيك الرياضيات ، ديداكتيك الاجتماعيات ، ديداكتيك التربية الإسلامية ...
- استراتيجيا :
 تنظيم مخطط بواسطة طرق وتقنيات ووسائل بغرض بلوغ هدف محدد.   
 استخدم هذا المصطلح في البداية في العلوم العسكرية للتعبير عن الإدارة العقلانية والبعيدة نسبيا لسير المعارك ،في مقابل التكتيك الذي يعني فن إدارة المعارك واحدة بعد أخرى ، ثم انتقل هذا المفهوم بعد ذلك إلى المجالات الأخرى.
- الحكامة :
  مصطلح حديث التداول والاستعمال ،مشتق من اللفظ اللاتيني (gouverner ) الذي يفيد القيادة والحكم والتسيير .
 ويدل مفهوم الحكامة على حسن ونجاعة التدبير داخل الإدارة أو المقاولة أو الفصل الدراسي ، حتى يتسنى تحقيق الجودة المرجوة في المنتج .
 - المقاربة :
 يطلق هذا المصطلح على الطريقة المتبعة في دراسة مشكلة ما ، أو كيفية معالجة موضوع معين أو بلوغ غاية محددة .
- النقل الديداكتيكي :
  يقصد به العملية التي يتم بها الانتقال بالمعارف من المستوى العلمي الأكاديمي الدقيق الذي ينتجه المتخصصون إلى مستوى المعرفة المدرسية القابلة للتعليم والتعلم .
 - الأجرأة :
 الانتقال بمفهوم أوتعريف أو مبدأ من المستوى النظري أو المجرد إلى مستوى الفعل الملموس والتطبيق المباشر .
 - التمفصل :
 ترجمة لمصطلح (articulation ) ، ويعني الترابط والتكامل بين مختلف جوانب التكوين ، مثل التمفصل بين التكوين النظري والتكوين العملي ، أو التمفصل بين التكوين بالمركز الجهوي والتكوين بالمدارس التطبيقية .
- جماعة القسم :
  مجموعة من التلاميذ ومدرس تؤطرهم علاقات عمل نظامية أو مؤسسية ، وتجمعهم أهداف مشتركة ، وتحدد العلاقات بينهم معايير وأدوار محددة .
 - أنشطة موازية :
 مجموع الأنشطة الفنية والرياضية والثقافية والاستطلاعية التي يقوم بها التلاميذ على هامش البرنامج الدراسي داخل المؤسسة أو خارجها .
 - تعليم مندمج :
تعليم يقوم على الترابط والتداخل بين  المواد الدراسية ، وهو أيضا تعليم يزاوج بين المظاهر النظرية والعملية لموضوع دراسي معين .
- تعليم مصغر :
  طريقة من طرق التكوين ، تطبق بوجه خاص في تدريب المدرسين ، وتقوم على فكرة التدرج في التدريب .
- صنافة :taxonomie
علم قوانين التصنيف .
 ويستعمل هذا المصطلح في البيداغوجيا للإشارة إلى نظام تصنيف الأهداف ، فالصنافة نظام لترتيب الأهداف البيداغوجية وتنظيمها وفقا للمجالات التي تنتمي إليها ولدرجة تعقدها .
  وقد اعتمد أسلوب الصنافات في مجال التربية استجابة للرغبة في عقلنة الفعل التعليمي وتنظيمه .

- المنهاج :  CURRICULUM
خطة عامة تنظم عملية التدريس ، وتتضمن الغايات والأهداف والمحتويات وتخطيط الأنشطة ونظام التقويم .
- البرنامج  : programme
 هو أحد مكونات المنهاج التعليمي ، وهو يشمل عادة جردا للموضوعات التي يتعين دراستها في مادة تعليمية خلال فترة زمنية معينة ، وبعبارة أخرى هو تفصيل الدروس والأنشطة مصحوبة بالتوزيع الزمني .
- القدرة :
 تطلق على الإمكانات التي تمكن فردا من بلوغ درجة من النجاح في التعلم أو في أداء مهام مختلفة .
 ومفهوم القدرة وثيق الصلة بمفهوم الكفاية بحيث يصعب التمييز بينهما بشكل واضح نظرا لطبيعة العلاقة الجدلية بينهما .
- المهارة :
 هي القدرة على أداء مهام معينة بكيفية دقيقة أو متناسقة أو ناجعة ..
 وتدخل المهارة ضمن أهداف الإتقان savoir  faire
وتتصل المهارات على مستوى التعليم بعدة مجالات منها :
 1 – أنشطة مهارية يدوية وجسمية .
 2 – أنشطة مهارية تلفظية .
 3 – أنشطة مهارية تعبيرية مثل الرسم والموسيقى .
- التمثل :
 يحيل هذا المصطلح في البيداغوجيا على تصورات المتعلمين والبناء الذهني الذي يعتمدونه كمرجعية لوصف أوشرح أوفهم حدث أو وضعية ما .
 يعد التمثل داخل البيداغوجيا دراية قبلية للمتعلم ينبغي للمدرس تقديرها بالتعرف عليها وتقييمها .
 بينت بعض الدراسات الديداكتيكية أنه من أجل تدريس مفهوم علمي لايكفي إمداد المتعلم بالمعلومات والبيانات المنظمة ، لأن المتعلم لايدمجها في بنائه الذهني إلا إذا استطاعت أن تغير تصوراته السابقة ، ويفسر ذلك بوجود رصيد معرفي سابق ينطلق منه المتعلم نحو كل تعلم جديد ، ومن ثم على المدرس أن يأخذ بعين الاعتبار تمثلات المتعلم فهما واستثمارا وتعديلا .
ــــــــــــــــــــــــــــ
انظر :  «المنهل التربوي»  لعبد الكريم غريب

    و  « معجم علوم التربية » لعبد اللطيف الفاربي وآخرين .

هناك تعليقان (2):